إستيطان الكويت

Home جد العائلة : ياسين فروع العائلة الرعيل الأول فريج العائلة إستيطان الكويت

 

في البداية لابد من نبذه عن تاريخ المنطقة ، فالثابت بالوثائق والخرائط التاريخية أن منطقة كاظمة الواقعة في شمال الكويت كانت مأهولة بالسكان قبل قدوم العتوب(1) ومن معهم إلى ساحل القرين (الكويت) في بدايات القرن الثامن عشر ؛ والشاهد على قدم منطقة كاظمة أن القائمون على رسم الخرائط التاريخية حرصوا على بيان أهمية المواقع والكيانات الجغرافية المدونة بخرائطهم ، فمثلاً ورد بيان منطقة كاظمة في عدة خرائط تاريخية قديمة منها الخريطة المرفقة التي تعود للقرن 16 الميلادي وقد رمز لكاظمة بعلامة تدل أنها منطقة مأهولة بالسكان وفيها ميناء (portus cathema) ، وكذلك نجد أمهات الكتب والمراجع التاريخية تذكر أن كاظمة كانت سكناً من مساكن العرب وهي تقع في طريق المسافر للحج من البصرة وفيها قبر والد الشاعر الفرزدق ، وتضيف المراجع التاريخية بأن الصحابي جرير بن عبدالله البجلي رضي الله عنه وقومة سكنوا منطقة كاظمة في قديم الزمان .

 

أما في خرائط القرن 18 ومنهم خريطة الرحالة نيبور لعام 1765م ؛ فيلاحظ أختفاء كاظمة ككيان سكاني في خريطته وظهور القرين (الكويت) بدلاً منها ؛ مما يعني أن الكويت نشأه قبل تاريخ خريطة نيبور بعقود قليلة ؛ وهو الأمر الذي يتوافق مع الثابت بالمراجع بأن دولة الكويت نشأة بعدما قدم تجمع العتوب بسفنهم من المخراق (الفاو) وماجاورها في بدايات القرن الثامن عشر وإستقروا نهائياً على ساحل القرين (مدينة الكويت) . والثابت أيضاً أن معظم الناس الذين تأسست منهم مدينة الكويت وفدوا إليها من نفس المناطق التي قدم منها تجمع العتوب ، ومن الذين وفدوا إلى الكويت في بداية تأسيسها فرقة من آل نافع البجلي(2) وأستوطنت الكويت في العقد الأول من القرن الثامن عشر ؛ ومن هذه الفرقة عائلتنا (الياسين) وأخوتهم (الهلال) لذلك عُرف حيهم (فريجهم) وقتها باسم (البُجلان) نسبة لقبيلة بجيلة ؛ وهي نسبة جماعية تماثل قولك : الحبلان - العتبان - المطران - الظفران - العجمان .... ألخ .

والبُجلان لفظ جمع تكسير مثلما تجمع كلمة (حمل) فتقول : حملان (الحمل هو الضأن الصغير) ؛ ويستخدم لفظ البُجلان كنسبة جماعية لبجيلة تطلق على أي جماعة تنتمي لقبيلة بجيلة أو لقبيلة بجالة البجلية المعاصرة والمقيمة حالياً بمحافظة الليث بالمملكة العربية السعودية . ومن الذين مازالوا يشتهرون بلقب (البُجلان) طائفة بجلية تقيم حالياً في وادي المريفق بالحجاز ضمن موطن قبيلة بني الحارث البجليين والمجاورين لقبيلة بني مالك البجلية المعاصرة والمقيمة جنوب الطائف وتهامة وغيرها .

(1) العتوب : اسم تجمع وتحالف عشائري يتألف من عدة طوائف وأسر متباينة النسب أشهرهم آل الصباح وآل الخليفة والجلاهمة وأسر أخرى كثيرة غيرهم لكنها لم تكتسب شهرة ؛ علماً أن هذا التحالف أنتهى بمرور الزمن .  (جذور أهل الكويت الأوائل حسب الوثيقة العثمانية)

(2) عن إستيطان آل نافع البجلي (الياسين والهلال) الكويت : قيل إنهم من سكان منطقة كاظمة وأنهم إمتداد لقوم الصحابي جرير بن عبدالله البجلي رضي الله عنه الذين سكنوا منطقة كاظمة في قديم الزمان طبقاً للمدون في الكتب والمراجع التاريخية . وقيل : أنهم من سكان مناطق قريبة وكانوا يترددون على القرين (أرض الكويت) لوجود مصائد أسماك وأكواخ تخصهم ثم استقروا نهائياً بالكويت في أوائل القرن الثامن عشر الميلادي ، وقيل غير ذلك إستناداً إلى مصاهرات قديمة لبعض الأسلاف مع أسر من : تميم والرفاعي والمشاهدة والقرارطة . لكن الملاحظ أن الأستاذ جمعة بن محمد بن علي الياسين رفع نسبة إلى الصحابي جرير بن عبدالله البجلي رضي الله عنه في أحد كتب النسب مما يرجح صحة القول الأول بأنهم بقايا قوم الصحابي جرير البجلي رضي الله عنه الذين أستوطنوا كاظمة في قديم الزمان (والله أعلم) .

Home جد العائلة : ياسين فروع العائلة الرعيل الأول فريج العائلة إستيطان الكويت