الرعيل الأول

Home جد العائلة : ياسين البجلي فروع العائلة الرعيل الأول

بعض الرعيل الأول من الأجداد والآباء

 

الغرض من وضع هذه الصفحة ليس للتفاخر والتباهي بقدر ماهو بيان مكانة رجال كويت الماضي ؛ أولئك الرجال الذين صارعوا البحر ، وتحملوا قسوة المُناخ وضنك العيش قبل أن يمن الله على الكويت وأهلها بالخير الوفير ، ومن أولئك الرجال بعض أجداد العائلة من نواخذة وسكونية وغيرهم مثل المدرس القديم والمربي الفاضل الأستاذ أبو عارف أحمد بن ياسين بن علي الياسين الذي سُميت مؤخراً مدرسة حكومية باسمة في محافظة الجهراء ؛ والمربي الفاضل الاستاذ جمعه بن محمد بن علي الياسين الذي رفع نسبه للصحابي جرير بن عبدالله البجلي رضي الله عنه .

 

أولاً : النوخذا جمعه الياسين

النوخذا جمعة الياسين هو أحد نواخذة الكويت القدماء ؛ وُلد بحدود عام 1275هـ ، وكان ذو ثروة كبيرة جنى معظمها من تجارة تصدير السلاح إلى القبائل العربية المقيمة بساحل العراق العثماني (عربستان) وفي ساحل بلاد فارس (العربي) ، وعندما منع تصدير السلاح في السنوات الأولى لحكم المغفور له الشيخ مبارك الصباح (تم المنع بحدود 1900م) ، لم يتوقف (جمعة) عن ممارسة مهنته ؛ فصار يهرب السلاح إلى نفس الأماكن التي يتعامل معها قبل المنع ؛ معتمداً على مهارته كنوخذا ماهر وعلى خبرته بالبنادر (الموانئ) ؛ فكان يرسو في البنادر الصغيرة والغير مطروقة بكثرة حتى لا ترصده عيون سلطات البلد ، وبعد إشتداد رقابة السفن البريطانية بالخليج وتكثيف دورياتها من جانب وتقدمه بالعمر من جانب آخر ترك مهنة تهريب السلاح خصوصاً بعد إغتيال ابن اخته غدراً الذي كان يعمل بنفس المهنة ؛ فعمل جمعة فترة في تجارة جلب الماء للكويت من شط العرب باستخدام بومه (البوم : نوع من السفن الشراعية الكبيرة) . ومن نسل النوخذا جمعة عدة نواخذة سفر ورد ذكر بعضهم بالمصادر الكويتية ، منهم على سبيل المثال : النوخذا إبراهيم بن جمعه الياسين الذي استخدم نفس بوم والده في سفرات الأعوام من 1939 إلى 1952م ؛ وكان يعرف باسم (بوم عيال جمعه) .

 

ثانياً : النوخذا محمد الياسين

النوخذا محمد الياسين هو أحد نواخذة الكويت القدماء ؛ وُلِد بحدود عام 1278هـ وكان ترتيبه الثاني في أخوته أبناء ياسين البجلي ؛ وله من الأبناء الذكور : يونس ويعقوب . (يونس : هو النوخذا يونس محمد الياسين) . علماً أن الكتب والمراجع تحوي عشرات الأفراد التي تحمل اسم (محمد الياسين) ؛ لذلك فأن النواخذا محمد الياسين هو شخص آخر غير محمد الياسين الذي ذكره صاحب كتاب (عنوان المجد في بيان أحوال بغداد والبصرة ونجد) وأيضاً غير محمد الياسين الذي ذكره صاحب (التحفة النبهانية) بأنه زعيم قبيلة المير بذلك الوقت .

 

ثالثاً : النوخذا يونس بن محمد الياسين

نوخذا معروف عند أهل الكويت وُلد بحدود عام 1295هـ (تقريباً 1875م) وكان يملك ثروة كبيرة من الذهب ؛ قيل كان يضع الذهب بعلب من الصفيح (قواطي الجاز) ويدفنها بغرفة نومه ، وللنواخذا يونس ولدين (عبدالكريم ومحمد) وثلاث بنات ؛ إحداهن أم عبدالرحمن التي صارت طبيبة شعبية وقابلة شهيرة بالحي القبلي الذي ولدت فيه عام 1900م (توفيت عام 1986م) ، وتعلمت أم عبدالرحمن الطب الشعبي من قريبتها الطبيبة الشعبية المعروفة باسم أم غانم ؛ وفي الثلث الثاني من القرن العشرين أكتسبت أم عبدالرحمن شهرة كبيرة بالحي القبلي خصوصاً عند عوائل الرشايدة التي أمتدت العلاقة معهم حتى وفاتها رحمها الله . وأيضاً من أحفاد النوخذا يونس بن محمد الياسين القاضي والمستشار يونس الياسين الذي سُمي تيمناً باسم جده . 

 

رابعاً : النواخذا إبراهيم بن جمعه الياسين

النوخذا إبراهيم بن جمعة الياسين وُلد بحدود عام 1294هـ (1875م) وهو الأبن الأول لوالده جمعة بن ياسين البجلي من الزوجة الثانية بنت علي بن حمد السويدي ؛ وقد تزوج النوخذا إبراهيم أبنة عمه محمد وانجب منها (خالد) فقط ؛ وبعد وفاة والده تولى النوخذا إبراهيم قيادة بوم والده (سفينة والده) ؛ وقام النوخذا إبراهيم بعدة سفرات للهند وغيرها وقد ورد ذكر النوخذا إبراهيم في بعض روزنامات نواخذة الكويت في سفرات الأعوام من 1939 إلى 1952م .

وتجدر الإشارة أن النوخذا إبراهيم بن جمعة الياسين تذكره المراجع مرة باسم (إبراهيم بن جمعة) ومرة أخرى يذكر باسم (إبراهيم بن ياسين) وكلها اسماء صحيحة للنوخذا إبراهيم حسب الأسلوب المتبع بالماضي ؛ وأيضاً تُذكر السفينة التي يقودها مرة باسم بوم (بن ياسين) ومرة باسم بوم (عيال جمعة) ؛ علماً أن لفظ (عيال) كان يستخدم بالماضي بدلاً من (آل) .

 

خامساً : النوخذا عبدالله بن جمعه الياسين

النوخذا عبدالله بن جمعة الياسين نوخذا سفر وُلد بحدود عام 1297هـ (1880م) وهو الأبن الثاني لوالده النوخذا جمعة بن ياسين البجلي من الزوجة الثانية بنت علي السويدي ، وقد ورد ذكر النوخذا عبدالله الياسين في بعض روزنامات السفر الكويتية .  والجدير بالذكر فأن النوخذا عبدالله هو والد النواخذا نجم وأحمد ؛ وكان هو مع الأبن أحمد أحد مصادر المعلومات المهمة التي إستند إليها الدكتور عبدالعزيز عند الحديث عن العائلة في كتابه (قبيلة بجيلة) الصادر عام 2005م .

 

سادساً : النوخذا يوسف بن جمعه الياسين

النوخذا يوسف بن جمعة الياسين وُلد بحدود عام 1313هـ (1896م) وهو الأبن السادس لوالده جمعة بن ياسين البجلي من الزوجة الثانية بنت علي السويدي .

ملاحظة : ننتظر من حفيد النواخذا الأستاذ شاكر جاسم يوسف الياسين بإستكمال المعلومات عن جده النواخذا يوسف الياسين مثلما زودنا بصورته وقام مشكوراً بعمل مشجرة نسب العائلة المعروضة بهذا الموقع المتواضع .

 

 

سابعاً : النواخذا نجم بن عبدالله الياسين

النوخذا نجم بن عبدالله بن جمعة الياسين وُلد في عام 1911م وتوفى 2001م ؛ وهو نوخذا سفر ورد ذكره في بعض روزنامات نواخذة السفر منهم روزنامة النوخذا عيسى العثمان في سفرات عام 1946 وعام 1952 وغيره ، وكان يذكر باسم : نجم ولد يمعه (نجم ولد جمعه) . وتجدر الإشارة بان النواخذا نجم كان أحد المهتمين في إحياء لقب العائلة القديم (البجلي) وسعى مع شقيقه أحمد لإضافته لاسم العائلة في إبريل 1971م .

 

صور بعض الرعيل الأول من الأجداد رحمهم الله

             
       

 

جد العائلة : ياسين البجلي فروع العائلة الرعيل الأول